• April 24, 2024

الرهن العقاري تحقق نتائج مميزة في العام 2021 بصافي ارباح 4.3 مليون دينار

  • ارتفاع عدد المتعاملين مع الشركة (في مجال الإقتراض و الإستثمار في أسناد قرض) إلى (21) جهة مالية.
  • مجلس إدارة الشركة يقرر التوصية للهيئة العامة برفع رأس المال بنسبة (25%) (من 10 مليون دينار إلى 12.5 مليون دينار) وتوزيعها كأسهم مجانية عل المساهمين و(15%) توزيعات نقدية.

 

طبيشات : الشركة تقوم بدور كبير في تفعيل وتطوير سوق التمويل الإسكاني وتشجيع وتطوير سوق رأس المال في المملكة.

 

صرح المدير العام السيد عبدالرزاق طبيشات بأنه وعلى الرغم من التحديات والأوضاع الإقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا وتداعياتها إلا أن العام 2021 جاء مكملاً لإنجازات الشركة التي حققتها خلال الفترة الماضية وإستطاعت أن تمضي قدماً نحو تحقيق أهدافها ، وحققت الشركة أرباحا صافية بعد الضريبة4.3 مليون دينار مقارنة بــأراباح بلغت 3.3 مليون دينار العام الماضي وبنسبة نمو 30% ـ حيث قامت الشركة خلال العام2021  بمنح قروض إعادة تمويل بمبلغ (207) مليون دينار للبنوك ولشركات التأجير التمويلي لإعادة تمويل قروض سكنية وعقود تأجير تمويلي عقارية ممنوحة من قبلها للمواطنين لغايات إمتلاك المسكن، لتصبح قيمة القروض التي منحتها الشركة منذ التأسيس ما مجموعه (2.140) مليار دينار.

وقد ساهمت هذه القروض في تفعيل وتنشيط سوق التمويل الإسكاني في المملكة وهو هدف رئيسي من وراء تأسيس الشركة  من خلال زيادة المبالغ المخصصة من قبل البنوك وشركات التأجير التمويلي في سوق التمويل الإسكاني وفي رفع وتيرة المنافسة التي يشهدها السوق المصرفي في مجالات تحسين شروط الإقراض السكني وزيادة آجال سداده ، مما ساعد على أن تكون قيمة الأقساط ضمن المقدرة على السداد للشريحة الأوسع من المواطنين وخاصة أصحاب الدخول المتدنية والمتوسطة مما مكنهم من إمتلاك السكن الملائم .

ومن الجدير بالاشارة الى انه في ضوء التحديات والاوضاع الاقتصاديةالصعبة التي مرت بها البلد بسبب جائحة كورونا وتداعياتها

وانسجاما مع توجهات البنك المركزي بتعزيز السيولة لدى الجهاز المصرفي وتخفيض اسعار الفوائد على القروض، قامت الشركة خلال عام 2021 بطرح برنامج تمويلي للبنوك فقط لاجل سبع سنوات بهامش(65) نقطة بدال من (100) نقطة، وبموجبه تم اقراض 7 بنوك وبمبلغ اجمالي 70 مليون دينار.

 

وقد قامت الشركة بتوفير الأموال اللازمةلممارسة نشاطها الإقراضي  من مصادر أموالها المختلفة والتي أهمها إصدارات الشركة من أسناد القرض في سوق رأس المال المحلي .

 

حيث بلغت قيمة أسناد القرض التي أصدرتها الشركة خلال العام 2021 ما مقداره (202) مليون دينار، وبذلك ارتفع حجم أسناد القرض التي أصدرتها الشركة في سوق رأس المال المحلي منذ تأسيسها إلى (2.231) مليار دينار ولآجال تراوحت بين (سنة) و (عشر سنوات) .

 

ولقد بلغ الرصيد القائم لإصدارات الشركة من أسناد القرض بتاريخ 31/12/2021 (565) مليون دينار.

 

وقد ساهمت أسناد القرض التي تصدرها الشركة في تشجيع وتطوير سوق رأس المال في المملكة وهو من الأهداف الرئيسية التي أنشئت الشركة من أجل تحقيقهاوفي هذا الصدد يتضح ومن خلال التقارير السنوية التي تصدر عن هيئة الأوراق المالية أن الشركة هي المصدر الرئيسي لأسناد القرض في سوق رأس المال المحلي، وهذا بدوره يؤكد على الدور المحوري الذي تقوم به الشركة في سوق رأس المال.

 

وبين المدير العام السيد عبدالرزاق طبيشات أن الشركة تمكنت من تحقيق نسب نمو على صعيد نتائج الأعمال 

فقد ارتفع رصيد قروض اعادة التمويل من 582.5 في العام 2020 الى 585.3 مليون دينارفي نهاية عام 2021 وهو أعلى رصيد قائم تصل إليه الشركة وبنسبة نمو 0.5% كما ارتفع مجموع الموجودات ليصل الى 616 مليون دينار في نهاية العام 2021 مقارنة مع 608.1 مليون دينار في العام الماضي وبنسبة نمو 1.3%  اما حقوق الملكية فبلغت في نهاية العام الحالي 22.9 مليون دينار مقارنة مع 18.6 مليون دينار في العام الماضي وبنسبة نمو 23% . وكان هناك ارتفاع في الربح التشغيلي بنسبة (6%) ليصل إلى (7.296) مليون دينارنهاية العام 2021 مقارنة ب (6.9 ) مليون دينار عام 2020. ارتفاع صافي الربح قبل الضريبة بنسبة (27.7%) ليصل إلى (6.044) مليون دينار وهو الأعلى منذ تأسيس الشركة.

Dheia hourani

Read Previous

Login To Raging Bull Casino And Play Pokies For Real Money

Read Next

Allotalk Evaluate May 2022

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *