تولى مارك روته منصبه أمينا عاما لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الثلاثاء، إذ رحب به في مقر الحلف في بروكسل الأمين العام المنتهية ولايته ينس ستولتنبرغ، الذي انتهت ولايته بعد عشر سنوات.
ووضع روته وستولتنبرغ إكليلا من الزهور خلال حفل أقيم في النصب التذكاري لحلف شمال الأطلسي للضحايا، وتميزت عملية التسليم بمرور مطرقة تاريخية احتفالية.
وقال روته “إنه لشرف عظيم أن أكون هنا وأن أتولى منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي” قبل أن يشكر الحلفاء على تكليفه بمسؤولية توجيه التحالف في السنوات المقبلة.
وحدد الأمين العام روته أولوياته الثلاثة للحلف. “الأولى هي الحفاظ على قوة حلف شمال الأطلسي وضمان بقاء دفاعاتنا فعالة وموثوقة ضد جميع التهديدات”.
وأضاف: “أولويتي الثانية هي تكثيف دعمنا لأوكرانيا وتقريبها من حلف شمال الأطلسي، لأنه لا يمكن أن يكون هناك أمن دائم في أوروبا بدون أوكرانيا قوية ومستقلة”.
