ارباح بنك الاردن

27.4 مليون دينار صافي أرباح بنك الأردن حتى نهاية الربع الثالث 2021

فاخوري : الأداء المتميز الذي حققه البنك في هذه الفترة هو المستوى الحقيقي الذي اعتاد البنك على انجازه.

بلغت أرباح بنك الأردن للربع الثالث من العام الحالي بحسب البيانات المالية غير المدققة للبنك 11 مليون دينار ، مقارنة بأرباح قيمتها 2.6 مليون دينار للربع الثالث  من العام 2020.
وبلغ إجمالي دخل البنك  103.6 مليون دينار حتى 30 أيلول من العام الجاري، مقارنة بنحو 100.7 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ اجمالي الموجودات للبنك لغاية 30-9-2021 ما قيمته 2.7 مليار دينار .
وكانت أرباح البنك حتى نهاية الربع الثالث 2021 (27.4 مليون دينار) مقارنة بارباح قيمتها (9 مليون دينار) حتى نهاية الربع الثالث 2020
كما انعكست هذه النتائج على  مؤشّرات الأداء لدى البنك فبلغت حصة السهم من الربح 0.136 فلس/دينار للعام الجاري حتى نهاية شهر ايلول مقابل 0.047 فلس /دينار في نهاية أيلول من العام الماضي .
وعلق رئيس مجلس إدارة بنك الأردن شاكر فاخوري ان هذا الأداء المتميز الذي حققه البنك في هذه الفترة هو المستوى الحقيقي الذي اعتاد البنك على انجازه وأضاف ان التحديات مستمرة دائما سواء كانت تحديات سياسية او اقتصادية او حتى صحية كما حصل في الأزمة الكبيرة التي خلفتها جائحة كورونا ويظل البقاء للأقوى و الاستمرارية للأفضل وستكون الفترة المقبلة مرحلة حرجة لإعادة تصويب الاوضاع مع الحفاظ على جودة الاداء.

 

كما قام البنك باتخاذ العديد من الاجراءات التي كان من شأنها التخفيف من الآثار الاقتصادية على عملاء الشركات والأفراد بما فيها إعادة الهيكلة أو الجدولة أو تأجيل الأقساط أو التخفيض من أعباء خدمة الدين، وذلك من خلال تخفيض الفوائد والمشاركة في برامج التمويل التي استهدفت القطاعات الأكثر تأثراً بالأزمة. كما ساهم أيضاً في المبادرات المجتمعيــة التي تم إطلاقهــا في الأردن وفلســطين لمواجهة آثار الجائحـــة، ولتخفيف الأعباء والهموم خاصــة عن كاهـل الفئآت الأكثــر تضـرراً حيث تجاوز المبلغ المدفوع 1.15 مليون دينار لصندوق «همة وطن» في الأردن وصندوق «وقفة عز» في فلسطين.

هذا وقد عمل البنك على التحوط لبعض الحسابات والقطاعات الاقتصادية التي شهدت ارتفاعاً في احتمالية التعثر، وذلك نتيجة للأوضاع الاقتصادية الراهنة، وحالة عدم اليقين التي سيطرت على المشهد الاقتصادي في ظل الجائحة وتبعاتها المستقبلية. فارتفع مصروف مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة على الموجودات المالية من 18.6 مليون دينار عام 2019 إلى 31.9 مليون دينار عام 2020. هذا بالإضافة إلى الانعكاسات على انخفاض هوامش البنك نتيجة انخفاض العوائد على التسهيلات الائتمانية في القطاع المصرفي فبلغ صافي الإيراد التشغيلي 127.7 مليون دينار بتراجع 8.8% عن نهاية عام 2019.

وعلى صعيد المركز المالي للبنك فقد سجل إجمالي الأصول 2.7 مليار دينار في نهاية عام 2020. كما سجلت حقوق الملكية لمساهمي البنك 454.7 مليون دينار. وفي جانب توظيفات واستثمارات مصادر الأموال، فقد بلغت محفظة البنك الائتمانية (بالتكلفة المطفأة) نحو 1.5 مليار دينار بارتفاع بنسبة 4.1% مقارنةً بعام 2019. كما نمت محفظة الموجودات المالية بنحو 26.6% لتسجل 448.1 مليون دينار. وسجلت ودائع العملاء 1.9 مليار دينار.

هذا وقد أقرت الهيئة العامة خلال اجتماعها توصية مجلس إدارة بنك الأردن بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 12% عن عام 2020. وتم خلال الاجتماع أيضاً انتخاب مجلس ادارة جديد لبنك الأردن مكون من أحد عشر عضواً ولمدة أربع سنوات. وبهذه المناسبة قدم فاخوري شكره وتقديره لمجلس الإدارة السابق بنهاية فترة ولايته مثمناً جهودهم المبذولة على مدار السنوات الأربع الماضية في تحقيق رفعة ومكانة البنك في الدول التي يعمل فيها.

وأظهرت البيانات المالية غير المدققة للبنك، إلى تحقيقه أرباحا فصلية عائدة على المساهمين قيمتها 6.96 مليون دينار للريع الاول 2021 مقارنة بأرباح قيمتها 7.17 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي.

وارتفعت إجمالي مصروفات البنك بنسبة 10.41% خلال الربع الأول من العام 2021، لتصل إلى 25.62 مليون دينار، مقابل مصروفات قيمتها 23.21 مليون دينار في الربع الأول من عام 2020.

admin

Read Previous

ارباح البنك الاستثماري الاردني

Read Next

ارباح بنك صفوة الاسلامي